دراسة: احذروا استخدام شواحن ابل المزيفة

أحمد محمود
أجرى معهد المعايير التجارية تشارترد CTSI الممثل لهيئة حماية المستهلك بإنجلترا تقريراً عن شواحن ابل الغير أصلية, وقد أورد فى تقريره أن 99 بالمئة من الشواحن المزيفة المستخدمة لجميع منتجات ابل قد فشلت فى إختبارات السلامة التى أجريت عليها وأنها غير آمنة جملة وتفصيلا.

شاحن ابل المزيف

لماذا يلجأ أغلب المستخدمين إلى شواحن ابل المزيفة

ونظراً لإرتفاع أسعار الشواحن الأصلية وجميع الإكسسوارات تقريباً لدى شركة ابل, يلجأ مستخدموا أجهزة الشركة إلى شراء شواحن وإكسسوارات أقل ثمناً (مزورة) من الأصلية لدى ابل.

وعلى سبيل المثال فقد حذرت الدراسة الجديدة من إستخدام الشواحن ذات الطرف الثالث المستخدمة مع أجهزة ابل, وقالت الدراسة أن غالبية هذه الشواحن والتى تفتقر إلى وجود شعار الشركة الرسمى عليها غير آمن تماماً بالنسبة للمستخدمين.

شاحن ابل مزيف

كيف تم اختبار شواحن ابل المزيفة

وقد إستخدم المعهد فى دراسته حوالى 400 شاحن تم شراؤهم من على شبكة الإنترنت, والصادم فى التقرير أنه من بين هذا العدد ثلاثة فقط تمكنوا من إجتياز إختبار معيار السلامة الأساسى لديهم, وتكمن المشكلة فى طريقة العزل مما يشكل خطورة على المستخدمين بداية بالصدمة الكهربية, مروراً بالتسبب فى حدوث حرائق فى المنزل ووصولاً إلى الخطورة على حياة المستخدم كما أشار ليون ليفرمور الرئيس التنفيذى لمعهد CTSI فى بيانه.

وأشارت الدراسة فى بيان لها "تلتزم الحكومة بتعزيز وعى المستخدمين من مخاطر شراء السلع المزورة, وتشجيعهم على إختيار السلع الأصلية."

ماذا فعلت ابل وامازون للحد من الشواحن المزيفة

وقد قامت شركة ابل بعمل إختبار على شبكة الإنترنت تمكنت من خلاله من التأكد بأن حوالى 90 بالمئة من البضائع التى يتم عرضها وبيعها على الشبكة على أنها منتج أصلى هى فى الحقيقة مزورة.

شاحن ابل مزيف

وعلى غرار هذا الوضع قامت شركة أمازون بعمل برنامج جديد "تسجيل العلامة التجارية" الهدف منه إجبار البائعين من الحصول أولاً على إذن من صاحب الملكية الفكرية قبل وضع منتجهم على المتجر الإلكترونى الخاص بها.

معايير وطرق ابل لتلافي ظاهرة الشواحن المزيفة

وفيما تقدر حجم وقيمة السلع المزورة والمزيفة على شبكة الإنترنت بحوالى 461 مليار دولار سنوياً, يتسائل البعض عن كيفية القضاء أو التقليل من حجم هذه المبيعات على أقل تقدير.

شاحن ابل المزيف

وبالفعل فهناك عدة طرق للقضاء على هذه السلع أو تقليلها، أولاً عدم الرضوخ والسعي وراء السعر الأقل دائماً دون التأكد من جودة المنتج وهل هو منتج الشركة نفسها أم أن هذا تقليد للمنتج، ثانياً ما قامت به شركة ابل من عمل صفحة دعم يتم من خلالها الإشارة إلى الفروقات الموجودة بين منتجاتها الأصلية والمزورة، وهو ما يعد مصدر موثوق لأي مستخدم قبل شراؤه أي منتج لديها من على شبكة الإنترنت.

هذه الموضيع قد تهمك أيضاًً