كل ما تريد معرفته عن بصمة الوجه Face ID فى iPhone X

أحمد محمود
بعد عشر سنوات من بدء ثورة المحمول مع الايفون الأصلي، وأربع سنوات منذ تعميم أجهزة الاستشعار وبصمة اللمس او الاصابع، بدأت أبل الآن تحويل القياس ببصمات الأصابع الى القياسات الحيوية للتعرف على الوجوه عن طريق ميزة بصمة الوجه.

iPhone X ايفون اكس Face ID بصمة الوجه
تعد ميزة بصمة الوجه Face ID التي تظهر على جهاز إيفون اكس iPhone X، نظاما متقدما للتعرف على الوجه يستخدم ثنائيات الليزر التي تعمل بسطح عمودي. إذ انه يمكن التعرف على وجهك من بين ملايين الوجوه الأخرى، مما يتيح لك فتح هاتفك مع مجرد نظرة، والموافقة على الدفع مع معاملات أبل، وايضاً تقليد تعبيرات الوجه الخاص بك مع الرموز التعبيرية ثلاثية الابعاد 3D، وأكثر من ذلك.

سيتم تشغيل ميزة بصمة الوجه Face ID في نهاية المطاف مع جميع أجهزة إيفون و إيباد في المستقبل القريب، مع اكتساب ميزات إضافية وإدخال حالات استخدام جديدة كاملة. هنا كل ما تحتاج لمعرفته حول بصمة الوجه Face ID.

ضبط إعدادات بصمة الوجه Face ID

لضبط اعدادات بصمة الوجه اذهب الى إعدادات Settings ومنها اضغط على Passcode & Face ID. هذا هو المكان الذى يمكنك ان تقوم فيه بتسجيل بصمة الوجه الخاصة بك واستخدام المميزات الأخري التى ستكون متاحة مع هذه الميزة.

iPhone X ايفون اكس Face ID بصمة الوجه

لبداية ظبط إعدادات بصمة الوجه، قم بالضغط على Enroll Face اسفل العنوان Face ID، بعد هذا قم بالضغط على Get Started وإبدأ بإتباع التعليمات التى تظهر على الشاشة لإكمال التسجيل. ولمساعدة بصمة الوجه Face ID على التعرف على الميزات الفريدة لوجهك، ضع وجهك داخل الإطار الذي يظهر على الشاشة ثم حرك رأسك بلطف أثناء النظر إلى الشاشة لإكمال الدائرة.

للدليل الكامل والمفصل حول كيفية اعداد بصمة الوجه Face ID في ايفون X، اضغط هنا "الدليل الكامل".


iPhone X ايفون اكس Face ID بصمة الوجه

هذا كل شيء، يمكنك الآن استخدام وجهك بدلا من بصمة إصبعك لفتح الهاتف ومميزات أكثر من ذلك.

كيفية استخدام بصمة الوجه Face ID

بمجرد التقاط هاتفك يفتح لحظة نظرك إليه. رمز القفل على الشاشة يعكس الإشارة إلى الهاتف لتظهر غير مقفلة، وتتمكن من متابعة الإخطارات والرسائل.
وللوصول إلى الشاشة الرئيسية، مرر لأعلى من أسفل الشاشة. لا تحتاج إلى تثبيت الهاتف مباشرة أمام وجهك، تعمل بصمة الوجه Face ID حتى إذا كان الجهاز خارج المحور قليلاً.

iPhone X ايفون اكس Face ID بصمة الوجه

كما أنها تحافظ على الشاشة مضاءة اذا كنت مستمرا فى البحث والنظر اليه، وهو أمر مفيد عند القراءة.
وهذا ما يسمى Attention Awareness وهو ادراك ايفون اكس iPhone X وانتباهه الي استمرارية استخدامك له، ويمكن تعطيلها من إعدادات التطبيق. وستؤدي ميزة بصمة الوجه Face ID إلى خفض مستوى صوت المنبه أو الجرس بعد الاستيقاظ والنظر إلى الجهاز مع فتح عينيك، ولكن إذا تم إغلاق عينيك، فسيرفض الجهاز إلغاء قفل الهاتف.

هذه هي الاحتياطات الأمنية المصممة لحماية شخص ما من مسح وجهك والحصول على الهاتف الخاص بك بينما كنت نائما أو اذا اصبحت فاقدا للوعي.

مقارنة بين بصمة الوجه Face ID وبصمة الأصابع Touch ID

لا تزال بصمة الأصابع Touch ID أسرع قليلا من بصمة الوجه Face ID. فيمكن تعيين بصمة الأصابع لإطلاق الشاشة الرئيسية بمجرد وضع إصبعك على المستشعر، ولكن هذا هو الشيء الوحيد الذي يحدث مع بصمة الأصابع Touch ID.

وعلى الرغم من أن جهاز ايفون اكس iPhone X يتيح لك تنبيه الشاشة عند النظر للهاتف، فلا يزال يتعين عليك النظر من اسفل الي اعلى للوصول إلى الشاشة الرئيسية.

ما هي استخدامات بصمة الوجه Face ID

بدايةً، يمكن استخدام بصمة الوجه Face ID من أجل:

  • فتح الايفون Unlock iPhone - إفتح هاتفك بلمحة ونظرة سريعة
  • القفل التلقائي Auto-Lock - حافظ على إضاءة الشاشة عند القراءة
  • اي تيونز والمتجر iTunes and App Store - الموافقة على شراء التطبيقات
  • أبل باي Apple Pay - التحقق من مجرد نظرة
  • سفاري Safari - فتح كلمات السر في سفاري المحفوظة للاستخدام على المواقع وفي التطبيقات
  • أنيموجي Animoji - تحريك الرموز التعبيرية باستخدام صوتك وتعبيرات الوجه
  • الرسائل Messages - تكشف الرسائل عند النظر إلى شاشة القفل
  • الإخطارات Notifications - عرض الإخطارات المحمية على شاشة القفل
  • أجهزة الإنذار / الجرس Alarms/ringers -انخفاض التنبيه وحجم الصوت مع النظر

التطبيقات المفضلة لديك لا تحتاج إلى تحديث من أجل الاستفادة من بصمة الوجه Face ID. أي ان التطبيق الذي يعمل بالفعل مع بصمة الاصابع Touch ID (التطبيقات المصرفية المدرجة) سوف تستمر تلقائيا في العمل مع نظام بصمة الوجة Face ID الجديد، والعكس بالعكس، لا يوجد ضرورة للتحديث.

iPhone X ايفون اكس Face ID بصمة الوجه

أفضل شيء في بصمة الوجه Face ID هو أن عمق الإدراك الحسى الذى تقدمه أجهزة الاستشعار بالأشعة تحت الحمراء الجديدة لا يقتصر على مسح الوجه. على سبيل المثال، أبل تستخدم بالفعل نظام تروديبث الجديد فى الكاميرا TrueDepth لتحريك الرموز التعبيرية في الوقت الحقيقي من خلال تعيين أكثر من خمسين حركه لعضلات الوجه.

يمكن للمرء أن يتصور بسهولة كيفية تحديث البرامج في المستقبل مع نظام تروديبث TrueDepth وأبعد من ذلك من خلال جلب مجموعة من تجارب المستخدم المثيرة لهذا المزيج.

كيفية عمل تكنولوجيا بصمة الوجه Face ID

iPhone X ايفون اكس Face ID بصمة الوجه

يستفيد نظام بصمة الوجه Face ID من نظام كاميرا تروديبث الجديد المخفي في أعلى الشاشة ريتينا في الجزء المخصص لعرض شبكية العين. في كل مرة تقوم فيها بإلتقاط هاتفك، مرسل الأشعة تحت الحمراء يضيء وجهك باستخدام أشعة ضوء تحت الحمراء غير مرئية للعين البشرية.

iPhone X ايفون اكس Face ID بصمة الوجه

تستخدم الأشعة تحت الحمراء عادة للرؤية الليلية، وهو ما يتيح لنظام بصمة الوجه Face ID من رؤية وجهك حتى في الظلام الدامس. ولذلك عند هذه النقطة، يخصص نظام بصمة الوجه Face ID الكاميرا لإلتقاط صورة ثنائية الأبعاد من وجهك بالأشعة تحت الحمراء.

iPhone X ايفون اكس Face ID بصمة الوجه

يوجد جهاز استشعار آخر فريد من نوعه يقوم بإختبار وجهك مع أكثر من ٣٠.٠٠٠ نقطة بالأشعة تحت الحمراء غير مرئية، ويستخدم هذا ليتعرف بعمق وبطريقة افضل على وجهك - وكلما زادت المسافة، وكبرت النقط.

على سبيل المثال، النقطة التي تقع على أنفك لديها قطر أصغر من جبينك أو الأذن. كاميرا الأشعة تحت الحمراء تلتقط هذه الاختلافات المجهرية في حجم نقطة، مما يسمح للنظام لبناء شبكة ثلاثية الأبعاد من وجهك.

iPhone X ايفون اكس Face ID بصمة الوجه

بعد ذلك، يتم دعم صورة الأشعة تحت الحمراء ونمط 3D من خلال الشبكات العصبية المدعومة من الأجهزة المخصصة الى رقاقة بيونيك A11. هذا المحرك العصبي هو معالج ثنائي النواة الأمثل لمجموعة محددة من خوارزميات التعلم الآلي.

iPhone X ايفون اكس Face ID بصمة الوجه

أداء مذهل, يقوم المعالج بحوالى ٦٠٠ مليار حساب في الثانية الواحدة، ويعالج بيانات الوجه في الوقت الحقيقي لخلق نموذج رياضي من وجهك وتوجيه إلى وحدة تحكم التشفير المخصصة. ثم يتحقق هذا النموذج الرياضي من نتيجه واحده فقط عند تسجيل وجهك لمعرفة ما إذا كان هناك تطابق ام لا.

iPhone X ايفون اكس Face ID بصمة الوجه

إذا كان هناك تطابق، يفتح هاتفك مباشرةً. إذا كان هذا يبدو معقدا بالنسبة لك، هذا لأنه هناك بعض التكنولوجيا الهائلة وراء نظام بصمة الوجه Face ID الذي يعمل في الوقت الحقيقي، ولكنك لا ترى أبدا مثل هذه الأشياء.

كيف تحمي بصمة الوجه Face ID المعلومات الخاصة بك

تقترب أبل من نفس الطريقة التي تعاملت بها مع بصمة الأصابع Touch ID. لذلك يجب أن يخفف ذلك من مخاوفك ما إذا كانت تقنية بصمة الوجه Face ID  آمنة بما يكفي لتصبح بديلا صالحا لبصمة الأصابع. وإذا كان ذلك جيدا بما فيه الكفاية للبنوك، فعلى الأقل هي آمنة مثل بصمة الأصابع.

أبل تربط فرصة شخص ما بفتح الايفون اكس iPhone X الخاص بك مع وجههم بنسبة واحد في المليون، وهذه هي الدقة المعمول بها مع التكنولوجيا الجديده لبصمة الوجه.

iPhone X ايفون اكس Face ID بصمة الوجه

على النقيض من ذلك، يمكن لبصمات الأصابع العشوائية خداع بصمة الأصابع Touch ID بمعدل نجاح واحد في ٥٠،٠٠٠. وبعبارة أخرى، يتم تحسين بصمة الوجه Face ID على بصمة الأصابع بعشرين ضعفاً وتنخفض الإحصاءات إذا كان الشخص يشارك علاقة جينية وثيقة معك.

iPhone X ايفون اكس Face ID بصمة الوجه

لذلك السؤال الأكثر أهميه، كيف تحمي بصمة الوجه هذه المعلومات آمنة على هاتفك؟

كما ذكر، يتم تجزئة معلومات الوجه قبل أن يمر إلى جيب آمن لتأكيد التطابق. وفي الوقت نفسه، يتم التجاهل التام بصورة الأشعة تحت الحمراء لوجهك مع الأنماط الأخري على الفور.

جزءا لا يتجزأ من رقاقة بيونيك A11 الرئيسية، هو انه يتم تحليل الصمورة علي مستوي الدائرة على اعلي مستوي لدرجة أنه حتي لو تمكن القراصنه  من اقتحام الجيب الآمن، ففك تشفير الذاكرة واستخراج البيانات يكون من المستحيل بمكان ان تتم إعادة بناء وجهك من التمثيل الرياضي.

iPhone X ايفون اكس Face ID بصمة الوجه

يستخدم الجيب الآمن الذاكرة المشفرة الخاصة به، ويتم إزالته من رقاقة بيونيك A10 وبقية النظام. ونتيجة لذلك، فإن جميع العمليات التي تتم على الجيب الآمن آمنة من أعين المتطفلين.

كل العمليات الواردة من الجيب الآمن تأكد التطابق بما لا يدع مجالا للشك. وعلاوة على ذلك، يتم معالجة بصمة الوجه Face ID على الجهاز ويتم تشفير معلومات الوجه الخاص بك بأمان في جيب آمن. لذلك لن يتسرب وجهك إلى الإنترنت بسبب عدم إرسال البيانات أبداً إلى السحاب Cloud كما أنها لا تتعرض للتطبيقات أو يمكن الوصول إليها من قبل التطبيقات أو إلى بقية النظام.

لا يلزم استخدام بصمة الوجه Face ID إذا كنت لا تريد ذلك. يوجد رمز للمرور (لا تجعله اقل من ستة أرقام) لحماية وقفل المعلومات الحساسة الخاصة بك مثل بصمة الوجه Face ID او بصمة الأصابع Touch ID.

التخوفات من بصمة الوجه Face ID (الخداع، اللصوص، اشياء اخري)

في ما يلي نظرة عامة سريعة على المكان الذي تعمل فيه بصمة الوجه Face ID ولا تعمل:


  • التغيرات الفيزيائية في المظهر - تستخدم بصمة الوجه الشبكات العصبية التي تم تدريبها للكشف عن التغيرات الجسدية في مظهرك. تتعلم من أنت وتتكيف مع عمرك والتغير الناتج على وجهك. تسريحات الشعر واللحى والماكياج والقبعات والنظارات الشمسية والأوشحة وغيرها من الملحقات التي قد تحجب وجهك ليست كافية للتقليل من كفاءة عمل بصمة الوجه.
  • بيئات الإضاءة المنخفضة -  بصمة الوجه تستطيع قراءة وجهك في اي بيئة، فمع ضوء الأشعة تحت الحمراء غير المرئية التي يشيع استخدامها للرؤية الليلية، والذي يسهل من التقاط وجهك في بيئات إضاءة سيئة أو حتى في الظلام الدامس.
  • الوجوه المتعددة - بخلاف بصمة الآصابع، يمكنك تسجيل وجه واحد فقط مع Face ID، على الأقل في البداية (لديك وجه واحد فقط، أليس كذلك؟). لإضافة وجه جديد، يجب إزالة الوجه الموجود في الإعدادات.
  • الزوايا المائلة - لن تكون مضطراً لوضع الهاتف أمام وجهك بصورة رأسية، فبصمة الوجه Face ID تعمل من زوايا غريبة. على سبيل المثال، فإنها تعمل حتى لو كان الهاتف مائلاً لأسفل.
  • الاهتمام بالوعي - بصمة الوجه تفتح هاتفك فقط عند النظر وعينيك مفتوحة. وهذا يكشف أيضا الإخطارات والرسائل في الهاتف ويبقي الشاشة مضاءة عندما تقرأ. إذا كنت لا تريد هذه المزايا، فعليك الذهاب إلى الإعدادات Settings ← عام General ← ثم الى Accessibility ثم Require Attention for Face ID.
  • النظارات الشمسية - بصمة الوجه تعمل مع معظم النظارات، ولكن ليس كل النظارات الشمسية في السوق. وفقا لكريغ فيديريغي Craig Federighi، معظم النظارات الشمسية تسمح من خلال ضوء الأشعة تحت الحمراء الموجود فى نظام بصمة الوجه أن نرى عينيك حتى عندما تظهر ظلال لتكون مبهمة.
  • اللصوص - إذا اضطررت لتسليم هاتفك أثناء السرقة، لا التحديق في ذلك واضغط على زر الجانب وحجم الصوت لتعطيل فاس إد مؤقتا وتتطلب رمز مرور.
  • رمز المرور - في حين أن الهاتف مع بصمة الوجه يكون مغلق أثناء النوم، يجب عليك دائما إدخال رمز المرور الخاص بك عند إعادة تشغيل أو بعد إيقاف تشغيل الهاتف قبل استخدام الميزة. وذلك بسبب الجيب الآمن Secure Enclave، حيث يتم تخزين تمثيلات رقمية مشفرة لخريطة الوجه الخاص بك، فلا يمكن الوصول إليها حتى بعد إدخال رمز المرور.
  • المشاركة - لأنه لا يمكن تسجيل اكثر من وجه لكل جهاز، لذلك سوف تحتاج إلى مشاركة رمز المرور مع أحبائك أو ابتسامة للكاميرا لمنحهم حق الوصول إلى الهاتف الخاص بك.
    نصيحة: يجب عليك تعطيل خيار مسح البيانات في الإعدادات لمنع أطفالك من مسح جهازك بعد عشر محاولات من إدخال رمز المرور.
  • خداع الصورة - غير ممكن. على عكس الفتح ببصمة الوجه فى سامسونج جالاكسي اس ٨ ونوت ٨ والتي يمكن ضربها بسهولة من قبل صورة الشخص، وهذا لن يعمل مع Face ID. إذ تستخدم بصمة الوجه Face ID الادراك الحسي العميق لاعادة وتخليق وجهك بالابعاد الثلاثية، فضلا عن التعلم الآلي، والذكاء الاصطناعي وغيرها من الحيل لتأكيد التطابق.
  • أقنعة الوجه - أريا ستارك لن تكون قادرة على خداع بصمة الوجه Face ID لأن أبل عملت مع الفنانين بهوليوود مع المؤثرات الخاصة لمنع خداع الصور أو الأقنعة.
  • التحيز العنصري - نظرا لعدم وجود تنوع في قواعد البيانات، تم تدريب العديد من أنظمة التعرف على الوجه على الوجوه البيضاء في الغالب. يبقى أن نرى إذا كانت بصمة الوجه Face ID ستعاني من التحيز العنصري ام لا. وتقول أبل انها دربت النظام للتعامل مع أكثر من مليار صورة من وجوه الناس، ولكننا لا نعرف هل هذه الصور متنوعة عرقياً ام لا.
  • تطبيق بصمة الوجه للأطفال - المبادئ التوجيهية لمراجعة تطبيق أبل تحتوي على الأحكام المتعلقة بالعمر، وتمنع المطورين من بناء تطبيقات للأطفال والتي تطلب منهم مصادقة هويتهم باستخدام بصمة الوجه Face ID. وفقا للمبادئ التوجيهية لأبل، تم توجيه نظام بصمة الوجه للمستخدمين ما فوق ١٣ عاماً.
  • المستخدمون ضعاف البصر - يتطلب نظام بصمة الوجه إعطاء اهتمامك الكامل لجهاز ايفون اكس iPhone X، مما يشكل تحديا كبيرا للمكفوفين الذين غالبا ما يبقون عيونهم مغلقة. لحسن الحظ، صممت أبل هذا النظام مع وضع تلك الاستخدامات في الاعتبار. فيتم عرض المستخدمين ضعاف البصر لتمكينهم بالصوت قبل تسجيل الوجه بأن يطالبهم البرنامج بنقل رأسهم لاستكمال المسح الضوئي.
  • التوائم - مع الأسف، نظام بصمة الوجه لا يمكن أن يوقف نجاح شقيقك من الوصول إلى محتويات جهازك. أولئك الذين لديهم توأم متطابق (في المتوسط، حوالي أربعة في ١٠٠٠ ولادة تؤدي إلى التوائم المتطابقة) سوف تحتاج حقا لحماية البيانات الحساسة مع رمز المرور.

iPhone X ايفون اكس Face ID بصمة الوجه

وفقا لوثائق التطوير الخاصة بأبل، يتم تعطيل كلاً من بصمة الأصابع Touch ID وبصمة الوجه Face ID بعد خمس محاولات غير ناجحة، وعندها يطلب من المستخدم إدخال رمز مرور الجهاز من أجل إعادة تمكينه.

يحتوي مربع اثبات الاصالة لبصمة الوجه على زر إلغاء، بالإضافة إلى زر تراجع رمز المرور المخفي في البداية ويظهر بعد المحاولات الأولى غير الناجحة. وهذا كل شيء نعرفه حتي الان.

هذه نظرة عامة على نظام بصمة الوجه الجديدة Face ID, نأمل أن تعطيك فكرة أفضل عن كيفية عمل القياسات الحيوية الجديدة لأبل. إذا كان لديك أي شكوك عالقة حول مدى أمان النظام، أو أي أسئلة أخرى ذات صلة، فلا تتردد في مشاركتها مع زملائك القراء من خلال ترك تعليقاتكم أدناه.

هذه الموضيع قد تهمك أيضاًً